Oct 29, 2009

"ريحة البلاد"


شو جبتلنا من ريحة البلاد ؟ -أو- جيبلنا إشي معاك من ريحة البلاد ، أسمع هذه الجمل عادة قبل و بعد زيارة "البلاد" . و صراحة موضوع "ريحة البلاد" هذا يشكل علي عبئ ليس بالقليل ...أشعر فجأة أنّي أصبحت "مرسال" بين عاشقين هائمين لم يلتقيا بعد و ما زالا يعيشان في عصر التخاطب عبر الرسائل البريدية بشيء كثير من الرومنسية ، المصيبة تكمن في أنّه يتوجب علي – أنا – كتابة الرسائل و اختيار الهدايا أيضا ! "جيب إشي من ريحة البلاد" ! أفكر كثيرا في ريحة البلاد .. الصراحة ريحة البلاد بالنسبة لي هي رائحة الطابون ، و أقصد بالطابون المكان الذي يخبز فيه خبز الطابون ، ذلك البناء الحجري البسيط الذي تفوح منه رائحة الزبل الناشف المحروق الذي يستخدم لابقاء حجارة الطابون مرتفعة الحرارة ... طيب و ماذا عن الآخرين ؟ كيف لي أن أعرف ما هي "ريحة البلاد" بالنسبة لهم ؟ لو طلبوا أي شيء بالإسم لأحضرته بسهولة ،لكن أن يترك الباب مفتوحا هكذا ..

المشكلة أنني أشعر بمسؤولية كبيرة عندما يتعلق الأمر بشخص لم ير "البلاد" من قبل ، و لم يكتشف رائحة البلاد فعليا و يريد مني أن أحضر له شيئا منها .. جيلًي أبائنا و أجدادنا استخدما مصطلح "من ريحة البلاد" لأنهم كانوا في البلاد و خرجوا أو أخرجوا منها ، و ورثونا هذا المصطلح و ضحكوا علينا به ! فكيف يعرف طعم البلاد من لم يكن في البلاد يوما ؟؟؟؟؟؟؟ و ما أدراني إن كان اختياري لممثل "ريحة البلاد" - مهما كان - سيعجب هذا الشخص أم لا ؟ ماذا لو لم يستسغ طعم "ريحة البلاد" طيب ؟ ماذا لو خيبت ظنه ؟ ماذا لو كانت "ريحة البلاد" بنكهة لا يحبها و تسبب له عسر هضم مثلا ؟ أو أن رائحة البلاد – كما ارتأيت أن أختارها أنا – صادفت أن كانت رائحة تزعجه مثلا ؟ من أنا لأعرف ماهيّة "ريحة البلاد" بالنسبة لكل منكم ،و من أنا لأخيب ظن أحدكم ب"ريحة البلاد" ، المشكلة أنكم لا تعرفونها أصلا ، إذن لا يوجد مرجع لديكم ليقول أحدكم مثلا : والله ريحة البلاد اللي جابها فلان أقرب الى الحقيقة من ريحة البلاد اللي جابها علتان، و هذه المأساة أصلا هي التي تمنعني من رفض هذا الطلب ، بل و تدفعني للسؤال "شو أجيبلكم معي؟" . أطلبو اللي بدكو اياه بالإسم ، بس بلاش "أي إشي من ريحة البلاد" فهذا حمل لا طاقة لي به !

لو كان الأمر بيدي ، لعبأت زجاجات برائحة الطابون ، و رائحة كروم العنب و رائحة التراب و حبّات ندى عن الصبّارة العتيقة ساعة الفجر و أهديتها لمن أراد. هاي هي ريحة البلاد ؛ كما أعرفها أنا..



http://naserz.blogspot.com

Oct 21, 2009

شعائر رحلة الجسر

أنا نازل بكرة (الخميس) عالضفة يومين ثلاث تغيير جو، قرفت القعدة على أمل تلفون مقابلة عمل، بدي أنزل (صحيح ليش بنحكي "نازل"؟ كأنا ملائكة! أو مصايب) أشوف جدتي والأطافيل -اللي تضاعف عددهم خلال سنتين- مش طبيعي شو بحبو الخلفة أهل فلسطين! المهم بدي أشبع طابون، هاي جدتي بتعمل طابون، معظمكم صارو شايفين الفيديو ألف مرة بس معلش للمتابعين الجداد

 والمرّة هاي لازم أصحى يوم من الخمسة الصبح أشوف الصبح والندى هناك، دائماً بضل سهران وبصحا عرغيف طابون معمول عالساعة 10 لحضرة جنابي خص نص، المرة بدي أتابع طقوس الطابون من "التدخين" حتى "الخبيز". المهم، اكتشفت إنو صار عندي طقوس وشعائر للنزلة عالضفة، اكتسبتها من أمي والناس اللي بشوفهم عالجسر من وأنا صغير، بعرفش إذا هاي الأعراض منتشرة عند الجميع:
 
 أولاً وأهم إشي طبعا، الأوراق الرسمية والجواز والخ:
 لازم يكونو بكيس ورق صغير من اللونهم بنّي! أتوقع إني اكتشفت سر الموضوع هذا آخر مرة وأنا راجع من فلسطين، إنو ليش دائماً هاي الأوراق بتكون بكيس ورق بني (ما غيرو)! طلعو المحلات اللي في الضفة اللي بتستصدر منها تصريح الإحتلال (تصريح الخروج، اللي هو زي ما تحكي
Visa لناس مش مفروض تحتاج فيزا لإنهم مجرد مواطنين طالعين من بلدهم! بس كونك بني آدم محتَل فلازم تستأذن بالخروج، والدخول، والتنقل، والتنفس مرات) هاي المحلات انتبهت إنهم كلهم أو معظمهم بحطولك معاملتك وأوراقك بهذا الكيس البني! فيبدو أن الناس بس توصل عمان بتخلي هالوراق -على حطة إيدك- للسفرة الجاي، هلا أنا بدون وعي صرت وحتى لو الأوراق ما ضلت بكيسها الورق البني، أول إشي بعملو بس بدي أجهزهم بدور على كيس ورق بني بالبيت! إذا بدي أفلسف الموضوع بحكي إنو الإحتلال دحش حالو دحش بالعقل الباطن تبع كل واحد فينا بطرق عجيبة الواحد بتوقعهاش!

ثانيا: الشريطة الملونة: فلاّح ورح تضلك فلاّح!
بالزمانات، كان الجسر عبارة عن ميمعة بمعنى الكلمة، خاصة بموضوع الشنط، بتذكر منظر الغرفة الحديد اللي كان ينزت فيها كل الشنط اللي كانت تطلع من الجسر، كأنو عنبر سجن للشنط، فوق بعض ومش مرتبة وحالتها حالة -هالأيام الوضع أرتب بمراحل يعني الواحد بطل يكون همه الأوحد إنو ما تضيع شنطتو) المهم، فكنت تشوف على معظم الشنط شرايط مربوطة ذات ألوان فاقعة! عشان صاحب الشنطة يندل عليها بسهولة، وعشان إذا واحد خربط ينتبه إنو هاي مش إلو ... أنا لليوم لما أجهز شنطتي لازم أدورلي على بلوزة صغرت ذات لون فاقع عشان أربطها على إيد الشنطة ... مع إنو فش داعي! أنا اكتشفت قديش هذا الموضوع صار متجذر بعقليتي لما سافرت على تايلاند، لما شفت شنطتي بالمطار على القشاط اللي بتستلم حقائبك منو، كانت الوحيدة اللي بتلولح بشريطة صفرا على إيدها! أنا فرطت من الضحك لحظتها، حسيتها بتصرخ وهي بتقرب علي "فلاّاااااااااااح ورح تضلك فلاّح!" 

ثالثا: الأواعي اللي بلبسهم:
في مشهد ... بشع، عشعش براسي بيوم من الأيام، ومن يومها بس بدي أنزل عالضفة صرت أنتقي ملابسي بعناية فائقة للرحلة:
المكان: الجسر الإسرائيلي / الجو العام: قرف وطلوع روح من انتظار ساعتين لحد ما سمحولنا ننزل من الباص / التفاصيل:
طابورين بني آدمين بستنو يعبرو من آلة كشف المعادن .. طابورين طوال .. نسوان حاملين أولادهم، ختيارية وختياريات من اللي بتشبعش فرجة عليهم -بس مش بهداك الموقف ،بتاتا -، ولاد صغار ملتصقين بأهاليهم أو أهاليهم رابطينهم برجليهم عشان ما يعملولهمش قلق الجنود، وشباب .. ويا حظ الشباب .. الشباب هذول يعني من الواضح إنهم أكثر ما يؤرق الجنود الإسرائيليين عالجسر، في أي لحظة بجيك واحد لابس مدني وبؤمرك تفتح جكيتك، أو حقيبة يدك، أو يفتشك، أو بسحبك لجوا عجنب، بس مش المشكلة بالشباب، عادي بضل شب وبستحمل، الفلم بلش لما صار دور رجل كهل ختيار شكلو عمره يقارب الثمانينيات أو أكثر، إجا دوره يمر عبر الآلة، وطبعا بين الآلة وبين أول شخص في الطابور مسافة 2-3 متر، - يعني مش زي مكة مول بتضلك فايت -، "الحجّي" لابس اللباس العربي التقليدي، هالدشداش السكني الغامق، مربوط على وسطه حزام، وفوقه جكيت، وشماغ أبيض سادة وعقال! فات الحجي بالسرعة اللي بتسمحلو فيها أقدامه، تيت - رن الجهاز ..طبعاً الحج ضلو داعس، "إرجغ خج إرجغ خج" نادت الجندية اللي بتراقب الجهاز، اتطلع الحج عالناس، الكل حكالو "إرجع يا عم إرجع يا حج، إشلح جكيتك شكلو في إشي برن" رجع الحج وشلح الجكيت.. وفات عبر الجهاز وهو حامل الجكيت بإيده من اللخمة، فطبيعي إنو الجهاز رن مرة ثانية، الناس المرة هاي على طول صارو ينادو "حط الجكيت عالقشاط" (الآلة اللي بتكشف عن المعادن وإلها قشاط، لحقائب اليد وما شابه) حطه عالقشاط يا حج! والجندية برضو بس بنبرة صوت أعلى "أرجغ إرجغ"، قام رجع الحج المسكين، وحط الجكيت عالقشاط، والتفت علينا، أعطيناه إيماءة جمعيّة بإنّه الأمور
Okay وتمام التمام، قام وفات الحج للمرة الثالثة عبر الآلة .. تيت - رنت الآلة! صارت الجندية تبربر بالعبري وقبّعت معها، بين كل كلمتين عبري كلمة عربي مكسر، الطابورين ترجمو للحج "حجي، شو لابس إشي برن؟ في معك أي إشي حديد بجيابك؟" قام الحج وطلّع اللي بجيابو، كل شي بجيابو، وحطهم بعلبة، وحطهم عالقشاط، وأعاد الكرة / تيت - رن الزفت! بلشت الناس تتأفأف! اتطلعت عالناس اللي وراي، في وحدة حامله إبنها الرضيع وبتهز فيه، لإنو صار يعيط، كإنو الحج ناقصو توتر، وكإنو الناس ناقصها عياط طفل، وكإنو الولد إلو ذنب إنو نازل عالجسر أول مرة وبعرفش آداب الطابور على الجسر الإسرائيلي! قام الحج رجع، وقال له شب من آخر الطابور "إشلح قشاطك يا عمي"، بتعرف اللحظة هاي اللي بحكي واحد فيها إشي وفجأة بصير في صمت وسكوت غريب؟ هيك صار! قام الحج، في خضمّ الصمت المطبق، وشلح القشاط.. هون الموضوع بلش يضرب على عصبي أنا، منظر هالمسخّم وهو بفك بقشاطه في منطقة اللاشيء واللا أحد. قام وفات من الآلة كمان مرّة وهو ماسك ثوبه بإديه الثنتين محل القشاط، وتيت !!!!!!! هون عاد الجندية تقول ركبها عفريت؟ لمستنا وهي بتشبّر! والحج المسخّم وقف محلو بطل عارف شو يعمل! والولد مع الضجة رجع يعيط، راح بالآخر إجا جندي بحكي عربي منيح وحكى للحج يشلح من رجلو! طبعا كل هاي العملية ممنوع واحد يقرب خطوة بعد الخط اللي حاطينلك إياه على بعد أمتار من الآلة! فالحج لازم يدبّر حالو لحالو! وطّا الحج! وبلش يشلح حذاؤه .. هذا المنظر من أبشع ما شفت بحياتي، زلمة ختيار مش قادر يمشي، ملخوم، شلح ثلاث أرباع أواعيه، داخل عالآلة حافي، بلا جكيت، حافي، وإيديه على خصره بدل قشاطه، وفي جندي بستنّا فيه عالجهة الثانية معاه الجهاز اللي بمسح فيه على جسمك كلو .. لإنو واضح إنو الحج زلمة غلباوي وبجوز مهربلو شلن بجيبتو ما حطّو "عالقشاط"! من يومها صرت بس بدي أنزل عالجسر ألبس أواعي رياضة، مطاط وقماش، حتى بسطار أو أي إشي في معدن لأ! لسبب بسيط، اللطعة هاي اللي الناس بنلطعوها وخاصة النساء اللي معهم أطفال والكبار بالعمر حرام أي حدا بالعالم ينلطعها، فبحاول أمر من أول مرة بدون تيت وميت، عشان اللي وراي يمشوا عالسريع!
 
رابعا: التهيأة النفسية للمفاجأة الغير سارّة !
إنتو عارفين شو أول إشي الواحد بشوفه بس يطلع من حدود الأردن ويدخل فلسطين؟ شو فكركم؟ فلسطين صح؟ لأ! علم إسرائيلي من أكبر نوعية بنص خلقتك، يفضح إمو ما أبشعو! مش عارف أعبر ...
و بعد ما تطلع من جسر الخرة وبدك تركب بالباص، بتتطلع هيك لوهلة إنو "أنا بفلسطين!!!" بتلاقي الجبل الأجرد اللي عيمينك عليه تشكيل نجمة داوود بحجارة كبيرة! بتتطلع على شمالك كلها جنود إسرائيلين بنظاراتهم الشمسية المعروفة، حرام حساسين للشمس ما همّه أهل أوروبا، فش قدامك غير السما الزرقا فوق، بتضل تطلع بالسما لحد ما تسمع صوت الباص وصل.
انسمّ بدني وبديش أكمل، باقي الطريق لسا أسوأ! بتشوف القدس وسورها وإنتا بتلف حولين المدينة لإنو ممنوع تدخلها، بتشوف الجدار البشع المقرف كيف ماكل من الأرض أكل وبلف هيك مثل الحية يمين وشمال، بتضطر تتعامل مع مليون أخو محترمة على المليون حاجر اللي بوقفوك عليهم، ومرات بنزّلو الشباب وبلطعوك جمبب الحاجز إلى أن يجيء الفرج ... إشي بقرف. بس في النهاية، بتوصل، غصبا عنهم بتوصل، بست ساعات ،، بحدعشر ساعة، بيومين ،بتوصل .و كل القرف هذا بختفي بس تشوف وجه جدتك بتركض عليك !
سلام
http://naserz.blogspot.com

Oct 18, 2009

شرفة رجل الثلج لابراهيم نصرالله

لأبدأ من آخر صفحة ، كنت قد ذكرت سابقا في تدوينة عن كتاب جبرا ابراهيم جبرا "البئر الأولى" عن مدى كرهي للصفحة الأخيرة الفارغة في نهاية كل كتاب ... في هذه الرواية لابراهيم نصرالله ، استطاع أن يجعل مفعول الصفحة الأخيرة أسوأ بكثير من كل الصفحات الأخيرة في كل الكتب الأخرى ، أحاول أن لا ألمّح إلى الكيفية هنا ، بديش أحرق الفلم ، لكن نصيحة إذا كنت من هواة فتح الصفحة الأخيرة في الكتب قبل قرائتها فلا تفعل هذه المرة !

وجدت الكتاب مشوق،و سريع ، و بخلص بيومين ثلاث (إذا كنت من هواة القراءة قبل النوم،مثلي) ، و ينتقل من حدث إلى حدث ثم يعود إلى الحدث الذي ورد قبل حدثين و هكذا بسلاسة تامّة ، أسلوبه...غريب ! يعني و أنا بقرأ تخيلت نصرالله يتحدث عن شخص عربي عاش قبل 50 عام ، و أحيانا تشعر أنه عاش قبل 40 عام ، و أحيانا تعتقد أنه عاش في الثمانينيات ، ثم يأتي ذكر مسلسلات مثل Lost, Prison Break  و غيرها لتذكرك بأن "بهجت حبيب" هذا واحد بيننا ، بل أعتقد ، لتذكرك بأن هذا المواطن العربي ، تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما جيتي من خمسين سنة و هو على نفس الحال ، "بهجت حبيب" إنسان بسيط لديه حلم بسيط ، لا بدو يحرر فلسطين ولا بدو بدو يكون عالم ذرّة ، حلمه على قده ، محلّي ، لكن كونه "بهجت حبيب" و فقط لا يؤمن له الأدوات اللازمة "للوصول" بالشكل المنطقي و الطبيعي! "الأحلام التي لا تنبت في أرضها تتحوّل إلى كوابيس! " ، هكذا تبدأ الصفحة الأولى .

الرواية تعكس صورة حقيقة إلى حد بعيد لواقعنا ، أنا متأكد أن كل منا يعرف بهجت ، صديق ، قريب ، إبن جيران .. "البهابيج" في كل مكان و الحمدلله ! سأنسخ المقطع المطبوع على غلاف الكتاب و ليتحدث عن نفسه -لساتني عند وعدي ، ما رح أحرق الفلم-  :
   

-         امرأتك حامل كما علمت؟!

- نعم سيدي.

- ولد أم بنت؟

- الطبيبة قالت إنه ولد.

- وماذا ستسميه؟

- حليم. سيدي.

- حليم؟ تقصد عبد الحليم؟ تريد أن تجمع في عائلتك المطربَيْن اللذَيْن كانا متناحرَين على الدّوام، فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ إذن؟!

- نعم سيدي، ولكننا سندلِّعه ونناديه "حليم".

- هكذا إذن، ونحن سندلِّعه ونناديه "عبد"!


ملاحظة : شرفة رجل الثلج هي الرواية الثانية لنصرالله في مجموعته "الشرفات" .قراءة ممتعة.
http://naserz.blogspot.com

Oct 14, 2009

Sharing is caring,how to watch The Daily Show and The Colbert Report on their websites (Outside the US)

Comedy Central banned viewers outside the US of watching clips and full episodes of my two favourite variety shows (The Daily Show with Jon Stewart) and (The Colbert Report) on the shows websites , Torrent download was the easy alternative ,but ironically enough ,I found the solution (finally) posted on The Colbert Report messages board :D

So if you're outside the US and would like to watch ,here is what you need to do :

1)Get Mozilla Firefox broweser ( http://mozilla.com )
2)Install this add-on ( https://addons.mozilla.org/en-US/firefox/addons/policy/0/967/50889? src=addondetail ) as you can see its frrom Mozilla's website,no maleware or anything of that kind .
*after you have installed the add-on and restarted your Firefox browser :
3) In Firefox, Go to tools->modify headers
4)From the drop down box on the left select add
5)Then enter: "X-Forwarded-For" in the first input box without the quotation marks
6)Enter: "12.13.14.15" in the second input box without the quotation marks

7)Leave the last input box empty, and save the filter, and enable it
8)Click the 'Configuration' tab on the right then proceed to check the 'always on' button.
9)Close the Modify Headers box and you should find you can watch the clips again.
You can find the Daily Show's videos here http://www.thedailyshow.com/videos
and The Colbert Report's here http://www.colbertnation.com/video
You can also watch the full episodes (click the Full Episode tab) .

It worked ,I just watched some , I tried going to Hulu.com I thought maybe it'd work with that too , but I had a message saying they can't stream the episodes and I should check my internet connection (NOT sorry bla bla bla you're outside the US) so there's a lil bit of progress ! we're on the right path !

This is for Kinzi ,as requested , Jon Stewart on Obama's peace prize

The Daily Show With Jon Stewart
Mon - Thurs 11p / 10c
Super Prize Me
www.thedailyshow.com

Daily Show
Full Episodes

Political Humor
Ron Paul Interview

and one more from Colbert !

The Colbert Report
Mon - Thurs 11:30pm / 10:30c
War of Peace - Shashi Tharoor
www.colbertnation.com

Colbert Report Full Episodes
Political Humor
Michael Moore

PS : Maybe,just maybe this whole post is useless ! I just tried running the videos from Chrome and they worked :/ !
http://naserz.blogspot.com

when the people you consider "lil boys n girls" go to University

You go to a local band concert thinking "eh,I don't need to call anyone in advance ,there will be a lot of people I know there" surprise surprise :/ Its all kids ! I made 10 calls in 5 minutes till I found some of my friends over there ! But thanks to that girl who asked me when came to buy the band's (Yazan Al Rousan & Autostrad) CD "hey,we were at the university together" and sounded like it was ages ago ,and I couldn't remember her! see what couple of years do!! yea...it sucked ! on a brighter note , people were so nice to me when they came to buy the CD (I was helping a friend,a friend of the band) and ppl thought I was with the band n told me how much they like "our music" !

Oct 12, 2009

The 1st Twittered lecture @JU

Lecturer Today we're discussing the pros and cons of giving classes via twitter #class

@AntiWestrenization you can't twitter in Arabic I'm sorry !

@NerdInThe1stRow good point ,physical attendance in class IS IN FACT fun but so is taking lecture from your couch at home,isn't it ?

@PonyTail yes,u can have your pony tail if it makes any difference to u!why don't u add "blond" to your twitter name honey,as a disclaimer!

@Hijabi9 No I can't see you through your phone's cam !

@LastRowGuysGang How is that my problem ?but,u can either go to each one's house in turn,or just take the class on one of the buses outside campus

@FunnyGuy still not funny !

@FunnyGuy they can't see what u write u know,and *whisper* isn't really a twitter command!drop the class 7abeebe.

@NeverMissAClass don't worry there will be a 1 minute quiz at the beginning of each class,their lil bros n moms can't possibly answer ;)

@TechnicallyChallenged yes I can see this

@TechnicallyChallenged no you're still technically challenged !

@FormerTechnicallyChallenged good grief,technically you're not technically challenged now,happy now?

@PiercedLip No no don't cry,they still can see ur piercing,u can send a picture,everyday!I see councling is working 4u!

@Parent007 Good day Madam,ah walla,yer7am ayyam zaman!have a good day!Thx but I dnt like Lintel soup!

@Anonymous_freak Am I really ? but what's a PILF anyway ?

@Anonymous_freak a professor I'd like to friend ? sure,u're welcome @officeHours

@BroadShoulders what r u lol-ing at ?

@blogger yes you can blog this

and the saga continues ...


http://naserz.blogspot.com


Wall climbing isn't for anybody !

Really ? people do pay to get banged against a wall filled with rocks left and right hanging on a rope for deal life ? This isn't for me ! not now not now ,I need to hit the gym again and quit or lighten up on cigarettes (you see,lighten up, lighting, cigarette ,u get it ?are u laughing ?thinking I'm hilarious ?probably thinking I must be bored ? did you quit reading already ? please don't !) .

So I've been to Tropical Desert Trips office on third circle and I've tried some wall climbing there and yes The Wall Had Defeated My Ass,badly ! No more rock climbing for me,but there's a whole lot of other things to be done through them ,these guys teach you how to rock climb ,they take you canyoning ,triking,hiking ,and that thing when you're dangled down a rope off a cliff with a waterfall to your left side ,what's that called ?whatever its called its fun,I've done it,not in the wilderness though , and see places you never thought existed in Jordan ! just check the picture gallery on their website !http://tropicaldeserttrips.com/aboutus.aspx  !

This is the second time I mention Tropical Desert , these guys are Jordanians and they do it with passion and professionalism and that's what I love about this project . Check the story on them in JO Magazine If you read it .
http://www.jo.jo/images/stories/jo-october9-in-this-issue.jpg

Caption : The wall that beat my ass !

so next time you wanna do something different on a weekend or having guests and want to show them Jordan, give them a visit .
Contact Info :
http://tropicaldeserttrips.com
Hakim Tamimi - +962 795 43 1616

Oct 10, 2009

The Middle East Nobel Peace Prize Winners Paradox

I just find it ironic ! 



Anwar Al Sadat 1987





Assassinated !
--
Menachem Begin 1978





this guy was so peaceful he had to bomb a nuclear reactor just to maintain peace !
--


Yasser Arafat 1994




Was so peacefully assassinated by slow poisoning
--


Yetzhak Rabin 1994





Assassinated 
--


Shimon Perez 1994





latest achievement : killing thousands of terrorist women and children in Gaza,for the sake of peace and prosperity in the region



http://naserz.blogspot.com

Oct 9, 2009

woh woh ! Am I naturally racist ?

My mom rarely talks about memories from when I was young or so , not your typical mom lets say but we're not getting into that , so the other day I got her talking and guess what I learned about baby-Naser ? turns out .. 1st time I walked on my feet I did it with the help of Mlukheyyeh branch in my hand ! LOL ,my mom was preparing some (the old way you know,takin the leafs out of the "sticks" ) and I grabbed one and used it for balance ! damn ...thats so racially funny I thought :D


On the other hand ,just for those who don't know me,I'm not really questioning If I'm naturally racist I know myself well ,I've cleansed myself of that ,u know what ,lets talk about it a little more cuz I find myself a good case study for racism in Jordan , so to make it short ,I had a bit of racism in me during school ,as a child ,how ? I have no idea really ,given that my parents never ever drove us into that direction,at all,as a matter of fact we had a lot of (I'll use the term "originally Jordanian here cuz I can't find a better term) a lot of originally Jordanian family friends,Christians and Muslims, who lived in Amman (the mixed bowel of Jordan) and in other cities and areas (Irbid,Karak,Fhais,...etc) , so having these people with the different dialect around was normal to me ! In family picnics with family friends we'd listen to the old man playing Rababa in Debbeen or whatever park we went to ,u get my point ? It wasn't like we felt or believed it was awkward or unusual or anything of that kind , another example , my father served in the army ,we loved to look at his pictures in the camp n stuff,he used to tell us about it,he also volunteered in the civil army and we used to go to the station with him as kids talkin to the other "cops" n all that ! so far so good no ?
At school I was a boy scout, I raised the flag every morning (I wouldn't let anyone else do it ) oh I should mention here I went to a government public school not an UN one cuz we're not refugees (refugees ; people who came to Jordan after their land was taken in 1948) ,I thought I should mention it cuz if you don't know,there's a big difference when it comes to nationality and citizenship concepts between local schools and UN ones, at the UN school there are Palestinian crafts,paintings ,stuff on the walls that says Palestine is our home and we should return ,etc... , at the local school its not that way ,its a Jordanian school with all what it brings with it of paintings,flags ,crafts,etc... . so you get the picture ,I was the boy scout proudly wearing the picture of King Hussien pin on his brown scout outfit who's in charge of raising the flag every morning who knows the Jordan army and civil army of Jordan as "our army" and "our police" who had "originally Jordanian" 3ammo w 5alto and friends n all that ,now where the heck did I get that feeling that I should hate Faisaly cuz its "the Jordanians" football club as a kid ?I really don't know (dad n mom weren't into football at all,neither was I btw !!) and I think its worth studying ! could it be the school ? "society"? whats society for a kid really ? other than his family and friends ? I really can't pin point what helped form those negative aggressive feelings as little as they were,but they were there ! its dishonest and stupid to deny they were ever there, now that I'm an adult who made up his mind and can look back at things and dissect it .
That idea of "Jordanians don't care about Palestinians ,and therefore Palestinians (And I) should hate Jordanians secretly ) carried on till Tawjihi ,when there was demonstration for Palestine (2nd Intifada events ) on one rainy Friday ,and only one of my classmates came that day (I won't name him ,I never told him this he'll be surprised to read this I'm sure) and he was raising Palestine's flag on a stick with the red Shmagh tied underneath it ,and I whispered to him as we marched "really ? shmagh ?? what's wrong with you !! why ?" and his face goes poker-y and says "I'm Jordanian !"  That,honestly ,was one of the biggest slaps my face ever knew ! I felt stupid,wronged,just miserable ,and from that point on ,I started paying attention to this matter (within myself) and worked on it and it continued through university years meeting all my wonderful friends and I boldly declare myself racism-free since long time,it just happened and its a process ,its not like there's a switch or something .


People who will hit on your nerve and try to drag you down to their level will always be there , you have a choice ,to rise above it,or to dwell into infinite loop of hatred and bitterness that's only destroying ,to yourself and to our society . I think we should talk about it more,I'd like it if there are studies on to why someone like me had a bit of racism in his head as a child ,given what i mentioned earlier ! It can't be 3ereg el Mlukheyyeh now ,can it ? :D

Oct 6, 2009

GRENDIZER is in the town people !(seriously)

Guess who's in Amman ?!?! no not Branjelina ,its GRENDIZER !! the maker of Grendizer (Mr. Go Nagai) will be at the Royal Film Commission-Amman ,on the 8th of October (check the facebook event for details ) ! Robot "Mazinger Z" will be there too (in person :D ) ,I mean ...for us ,"boys" who were born in the 80s ... can't describe our feelings towards Grendizer ...  الرزّّّّّّّّّّّّّّّّززززززة المزدوجة pew pew pewwwwww
This should be fun,I'm going see ya there !!



In your face grew-up-in-Kuwait-kids-SANSHIRO-fans :pppppppp ....hahahahaha

yalla kolna ma3 ba3ad. ..

علّي علي بطل فليت هيا طر يا غرندايزر... بعزم علي حمما أرسل اسفك بالأعدااااااااااااااااااااء

http://naserz.blogspot.com

Oct 5, 2009

Following Publicly

In celebration of my new made-in-china mouse which needs you to only click once to actually click something (isn't that a blessing!) I managed the blogs I really follow on my dashboard and made them public and they're going to the favorite blog list cuz they're the actual favorite blogs ,so, I hereby declare you worthy of reading..ok most of the time ! got any of your favs ? add to comments please .



and the newbis who need a boost :


and Nakhlaeh ,who's yet to post his first post !

Oct 3, 2009

self reflection

أولا : مالي
مالي و مال الجزع ؟ من أي صوب أتيتَني و كيف تسربت إلي ّ !؟ فقدان شهية يرافقه فقدان للذاكرة ، نسيتَ أي رجل أنت ! مالك و مال الحنين ؟ هذا ترف الفتيات الجالسات يشاهدن الأفلام التي تمقتها دون غيرها ؛ تلك الرومنسية ! هو ليس لك ،أنت لا وقت لديك ، النهار يكاد يكفي لتنام فيه على سؤالك الأزلي : و ما ذنبي أنا ؟ لا ذنب لك،ولكن شاءت الظروف أنْ سقطّت في بئر غير معدّة في حلمك فنزفت من جبهتك و لطخت ماء البئر ، قل لي الآن ..ما ذنب البئر ؟ لا ذنب له، سوى أنك سقطت فيه و عكّرته !

ثانيا : إرتفاع حاد في نسبة النيكوتين في الدم
يُحكى أنّه في بلاد بعيدة ، خيالية ، يُمارس الناس ضبط النفس و يمتنع معظم أفراد الشعب فيها عن التدخين ، و يحكى أنّه في بلاد أخرى ، قريبة ، خيالية ، تَخرج السجائر من بين أصابع الناس ،و على طاولات طعامهم،و من فتحات تهوية سياراتهم ، و من خلف آذانهم و من تحت فراشَهم ؛ فيدخنون بشره .

ثالثا : إنت مش "كلاسي"
عندما يكون مركز تسوقك المفضل هو سوق الجمعة ؛ تذهب إليه لا ترفا بل لضرورة ،و عندما يكون طلب الماء في المقهى ضربا من الرفاهية لأثره البالغ على الفاتورة ،و عندما تخرج للدكان ببابوج مقطوعة ،و تتكوم على باب منزلك أكياس قمامة تعيش فيها قطة ذيلها مقطوعة ، و عندما تعرف مواعيد الباصات العامة في و خطوطُ السرافيس في رأسك محفورة ، و عندما تشرب من ماء الحنفية ولا تبالي ،فأنت مش "كلاسي"... ولا عمرك رح تصير،
 because money doesn't buy class
طيب طزّ ، طزّين ،ثلاث .

رابعا : أنت
لو أنك لم تكن أنت ، لما كنتما أبدا ، و لمّا فكرت في ماذا لو لم تكن أنت،أنت .
تذكّر / أنت الرصاصة تخرج مرّة واحدة ، تخترق كل شيء ، و إذا ارتدت فهي قاتلة... إلاّ عنكِ.


http://naserz.blogspot.com