Aug 6, 2009

تدوينة بلا عنوان

لأن مجد القصص لفتت انتباهنا اليوم من خلال مسرحية "مسرحية بلا عنوان" أن العناوين هي شيء أكثر من ثانوي بكثير ،هذا عندما يكون الإبداع و الإتقان سيّدا الموقف .

في البدء كان ترحيب مجد القصص بحضورها و تعريف بسيط بال Physical Theatre (المسرح الجسدي) ؛ "خليط من ما بعد الحداثة في الرقص و ما بعد الحداثة في المسرح" ، اعتقدت لوهلة أن العرض سيمر و أنا أحاول فك طلاسم المشاهد كما كنت أحاول فك طلاسم ما قالته .. ولكنّي أجزم أنّ الذي لم يفهم فلا بد أنّه أحسّ على الأقل ، والذي فهم لا بد أنّه تألّم .

عن القدس كانت المسرحية - الغير اعتيادية - بمعنى أنّها لم تكن "كلاسيكية" ؛ لا "ديكور" يصوّر الأبنية و الأماكن كما هي ولا حوار "تقليدي"...الغنوة كانت تجيب الكلمة أحيانا ، و أحيانا الآه ،و أحيانا أكثر الجسد كان يصرخ دون أن يصدر أي صوت . المقطوعات المنتقاة و المغنّاة في المسرحية كانت بحسن الاختيار و التنفيذ بمكان أنّك أحسست لوهلة أنّك لم تلحظ في حياتك تأثير الكلمة و اللحن في كل هذه الأغاني التي نعرفها كما فعلت اليوم ، كان للكلمة وقع و بعد جديدين . أمّا كم واقعية كانت هذه المسرحية التي اعتمدت مدرستي " ما بعد الحداثة في الرقص و ما بعد الحداثة في المسرح " فحدّث ولا حرج ، حتى الرضيعة التي كانت مع والديها بين الجمهور لم تبك و لم تحرك ساكنا ، كمثل باقي الجمهور (الذي مع الأسف لم يملأ الصالة ،مع أن هذا هو العرض العاشر للمسرحية في عمّان من شهر 2!!!) ،كمثل باقي الجمهور الذي ظل صامتا في مكانه يمسح دمعه أو يحبسه جاهدا . عادة ؛ أعد المرّات التي "وقف فيها شعر بدني" في مسرحية ما إذا حصل و كان جزء منها مؤثرا لهذا الحد ، اليوم لا أستطيع إحصاءا . مؤلم مؤلم الذي شاهدناه ... لم يكن ما طرح شيء مخفي أو غير معروف ، لم تكن قصة شخصية مؤثرة ..كانت ببساطة ما نعرفه كلنا عن القدس وما حصل لها ، لكن بجرعة مركّزة و "رقص" معبّر و حركة تثير عاصفة في معدتك !

شكرا يا مجد القصص و شكرا يا فريق العمل ، أتحفتمونا و تركتم فينا ما سنذكره إلى وقت ليس بالقصير .

و اللي ما إجاش عالمسرحية راحت عليه ، العرض القادم سيكون خارج المملكة في مصر و تونس !


3 comments:

sharar said...

ما في عرض في فلسطين
سو بااااااااااد

Anonymous said...

3anjad zaman 3an hek 3ard jameeel...
ya3tekom el3afyeh Majd & fareeq el3amal,am so happy eno lesa fe 3ena 3orod b hada elmostawa elraqe.

NasEr said...

Sharar في مسرحيات بتصير بفلسطين بس مش عندكو :DD
سو بااااد lol

Anonymous thx for stopping by .

Post a Comment